لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عبير الروح
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

سورة المدثر Empty سورة المدثر {الأربعاء 12 أكتوبر - 23:33}

سورة المدثر

وأما قوله : ( يأيها المدثر ) الىيات ففيه مسائل :
الأولي : الدعوة إلي الله لا يقتصر على نفسه .
الثانية : الدعوة إلي الله لا يقتصر علي نفسه .
الثانية : خطابه بالمدثر .
الثالثة : أن الداعي يبدأ بنفسه فيصلح عيوبها .
الرابعة : تعظيم الله سبحانه علماً وعملاً .
الخامسة هجران الرجز .
السادسة : قوله : ( ولاتمنن تستكثر ) .
السابعة : قوله : ( ولربك فأصبر ) فأمره بالطريق إلي القوة على ما تقدم فهو الصبر خالصاً .
ففيها الأدب الداعي لأن الخلل بدخل على رؤساء الدين من ترك هذه الوصايا أو بعضها : ففيها الحرص على الدنيا فنهي عنه بقوله : ( ولا تممن تستكثر ) .
ومنها عدم الجد فنبه عليه بقوله : ( يا أيها المدثر ) .
ومنها رؤية الناس فيه العيوب المنفرة لهم عن الدين كما هو المتوقع .ومنها التقصير في تعظيم العلم الذي هو من التقصير في تعظيم الله .
ومنها عدم الصبر على مشاق الدعوة .
ومنها عدم الإخلاص .
ومنها عدم هجران الرجز والتقصير في ذلك وهو من اضرها على الناس ، وهو من تطهير الثياب لكن أفردت بالذكر كنظائره .
فأول : ( أقرأ ) فيه الأمر بطلب العلم ، وأول ( المدثر ) فيه الأمر بالعمل به .
الثانية : أول إقراء فيه معرفة الله وأول المدثر فيه الأدب معه .
الثالثة : أول ( اقرا ) فيه الأستعانة ، وأول ( المدثر ) فيه الصبر .
الرابعة : أول ( اقرأ ) فيه إخلاص الاستعانة ، وأول ( المدثر ) فيه العبادة .
الخامسة : أول اقراء فيه الاستعانة وأول المدثر فيه العبادة .
السادسة : أول إقراء فيه فضله عليك واول المدثر فيه حقه عليك .
السابعة : أول اقرا فيه أدب المتعلم وأول المدثر فيه أدب العالم .
الثامنة : أول إقراء فيه معرفة الله ومعرفة النفس وأول المدثرفيه الأمر والنهي .
التاسعة : أول إقراء فيه معرفتك بنفسك وبربك ، وأول المدثر فيه العمل المختص والمتعدي .
العاشرة : أول إقراء فيه أصل الأسماء والصفات وهما العلم والقدرة ، وأول المدثر فيه أصل الأمر والنهي وهو الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك .
الحادية عشرة : في أول أقرأ ذكر القلم الذي لا يستقيم العلم إلا به ، وأول المدثر فيه ذكر الصبر الذي لا يستقيم العمل إلا به .
الثانية عشرة : في أول إقرأ ذكر التوكل وأنه يفتح المغلق ، وأول المدثر فيه الصبر الذي فتحه .
الثالثة عشرة : في أول إقرأ العمل المختص ، واول المدثر فيه العمل المتعدي .
الرابعة عشرة : في إقرأ ست مسائل من الخبر ، وأول المدثر ست مسائل من الإنشاء .
الخامسة عشرة : في أول اقرأ ذكر بدء الخلق ، وأول المدثر ذكر الحكمة فيه .
السادسة عشرة : في أول اقرأ ذكر أصل الإنسان ، وأول المدثر فيه كماله. السابعة عشرة : في أول إقرأ الربوبية العامة ، وأول المدثر الربوبية الخاصة. الثامنة عشرة : في أول اقرأ شاهد لقوله ( اعقلها واتكل ) وفي أول المدثر الصبر الذي هو من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد .
التاسعة عشرة : في أول اقراْ ابتداء النبوة وأول المدثر ابتداء الرسالة .
العشرون : في السورتين شاهد لقوله : ( العلم قبل القول والعمل).
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى