خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
لي صديق تزوج من امرأة مقيمة بالرياض مع أهلها بدون
توثيق العقد وبدون شيخ ، فقط أصدقاء العريس وهم ثلاثة واحد نصب نفسه شيخاً
والآخران شهود بوجود أبي العروس ، وتم الزواج بدون حتى كتابة أي عقد ، مع
العلم أن هذه العروس ستغادر البلاد بعد سنة ونصف خروجا نهائيا إلى بلدها ،
وسوف يطلق العريس عروسه عند ذلك ، فقد شرط والد العروس أن مدة العقد فقط ما
داموا بالرياض ، وعند سفرهم سوف تطلق هذه العروس من عريسها .
س1 : ما حكم هذا الزواج ؟
س2 : ما رأيكم فيما فعله أصدقاء العريس ؟.
توثيق العقد وبدون شيخ ، فقط أصدقاء العريس وهم ثلاثة واحد نصب نفسه شيخاً
والآخران شهود بوجود أبي العروس ، وتم الزواج بدون حتى كتابة أي عقد ، مع
العلم أن هذه العروس ستغادر البلاد بعد سنة ونصف خروجا نهائيا إلى بلدها ،
وسوف يطلق العريس عروسه عند ذلك ، فقد شرط والد العروس أن مدة العقد فقط ما
داموا بالرياض ، وعند سفرهم سوف تطلق هذه العروس من عريسها .
س1 : ما حكم هذا الزواج ؟
س2 : ما رأيكم فيما فعله أصدقاء العريس ؟.
الحمد لله
أولاً : إذا كان الزواج مؤقتا بمدة معينة ، كشهر أو سنة ، أو إلى
انقضاء الدراسة أو الإقامة ونحو ذلك ، فهذا نكاح المتعة ، وهو محرم باطل عند جماهير
أهل العلم ، وحُكي الإجماع على تحريمه .
قال ابن قدامة رحمه الله في المغني 7/136 :
(( ولا يجوز نكاح المتعة ) معنى نكاح المتعة أن يتزوج المرأة مدة
, مثل أن يقول : زوجتك ابنتي شهرا , أو سنة , أو إلى انقضاء الموسم , أو قدوم الحاج
. وشبهه , سواء كانت المدة معلومة أو مجهولة . فهذا نكاح باطل . نص عليه أحمد ,
فقال : نكاح المتعة حرام ... وهذا قول عامة الصحابة والفقهاء . وممن روي عنه
تحريمها عمر , وعلي , وابن عمر , وابن مسعود , وابن الزبير قال ابن عبد البر : وعلى
تحريم المتعة مالك , وأهل المدينة , وأبو حنيفة في أهل العراق , والأوزاعي في أهل
الشام , والليث في أهل مصر , والشافعي , وسائر أصحاب الآثار ) انتهى.
وهذا النكاح المحرم لا يجوز لأحد الإقدام عليه ، ولا عقده ، ولا
الشهادة فيه .
وعلى من فعل ذلك أن يتوب الله تعالى ، كما يجب التفريق بين الرجل
والمرأة .
ثانيا : هناك صورة أخرى لنكاح المتعة ، وهي ما لو تزوجها بشرط أن
يطلقها في وقت معين .
والفرق بين الصورتين ، أن الصورة الأولى يُتفق فيها على توقيت
الزواج بمدة ، بحيث إذا انتهت ، انتهى النكاح من غير حاجة إلى طلاق .
أما في هذه الصورة ، فلا يؤقت الزواج بمدة ، لكن يتم اشتراط
إيقاع الطلاق في وقت معين .
قال ابن قدامة رحمه الله في " المغني " (7/137) :
(( ولو تزوجها على أن يطلقها في وقت بعينه , لم ينعقد النكاح ) .
يعني إذا تزوجها بشرط أن يطلقها في وقت معين , لم يصح النكاح سواء كان معلوما أو
مجهولا , مثل أن يشترط عليه طلاقها إن قدم أبوها أو أخوها .
لأن هذا شرط مانع من بقاء النكاح , فأشبه نكاح المتعة .
انتهى باختصار .
وسئلت اللجنة الدائمة عن رجل مسافر بعيد عن بلده يريد أن يتزوج
امرأة واتفقا على أن يطلقها عند سفره إلى بلده . فأجابت :
"النكاح إلى سفر الزوج لا يجوز ، لأنه من نكاح المتعة ، لتحديد
زمن النكاح بسفر الزوج " اهـ .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (18/444) .
ثالثاً : إذا استوفى عقد النكاح شروطه وأركانه ، من الإيجاب
والقبول ورضا الزوجين ، وحضور الولي والشاهدين ، صح ، ولو كان بدون توثيق ، إلا أن
التوثيق مهم لحفظ حقِّ كلٍّ من الزوجين وأولادهما ، ولا يضر عدم وجود مأذون أو قاض
، أو كون أحد الأصدقاء تولى العقد .
ولمعرفة أركان عقد النكاح وشروطه راجع السؤال رقم (2127)
.
ولكن العقد بالصورة المسئول عنها محرم ولا يصح ، كما سبق ، فعلى
من تولى العقد والشهود التوبة إلى الله تعالى من هذا الفعل المحرم .
والله أعلم .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى