رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
بسم الله الرحمن الرحيم
المهدي
التأريخ: 12/11/1425هـ
الْحَمْدُ لِلَّهِ القائل في كتابه العزيز: ((..إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)) [فاطر:28] فخص العلماء بما لم يخص به أحد غيرهم من الفضل والمكانة، ووعدهم إن هم صدقوا معه أن يوفقهم ويسددهم فقال: ((وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)) [العنكبوت:69]والجهاد هنا جهاد بالعلم وهو الذي يسبق جهاد السيف،وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، القائل: (إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا) أما بعد:
فيا عباد الله:
مازلنا نتحدث عن أشراط الساعة الصغرى، والمهدي هو أعظم هذه العلامات الساعة،وهو من العلماء الصالحين المجددين لأمر الدين،وليس هو نبي و لا صحابي،بل رجلٌ من المؤمنين
الصادقين،وعالم من العلماء الربانيين،المنقادين لشرع ربِّ العالمين،والمقتدين بسنة رسول الله ص،فليس له ولا لغيره أن يخرج عن الكتاب والسنة بشيء من عند نفسه،والمهدي هو من آخر العلامات الصغرى،وهو الذي يسبق العلامات الكبرى والله أعلم.
أولاً:هل للمهدي حقيقة؟
وردت أحاديث المهدي كثيرة منها الصحيح والحسن والضعيف، ومن هذه الأحاديث: (يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعا أوثمانيا) يعني حجة. قال الألباني /:سنده صحيح، رجاله ثقات()
وأخرج الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري"قال:قال رسول الله غ:(لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا قال ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا) قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرج مسلم في صحيحه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ عَبَثَ رَسُولُ اللَّهِ غ فِي مَنَامِهِ [أي تحرك كمن يريد أن يأخذ شيئا أو يدفعه]فَقُلْنَا:يَا رَسُولَ اللَّهِ صَنَعْتَ شَيْئًا فِي مَنَامِكَ لَمْ تَكُنْ تَفْعَلُهُ فَقَالَ الْعَجَبُ إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ بِالْبَيْتِ بِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَدْ لَجَأَ بِالْبَيْتِ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الطَّرِيقَ قَدْ يَجْمَعُ النَّاسَ قَالَ نَعَمْ فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ وَابْنُ السَّبِيلِ يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ
وسيأتي غيرها من الأحاديث إن شاء الله
وقد روى أحاديث المهدي عدد من الصحابة بلغوا ثلاثين صحابيا ومنهم:علي بن أبي طالب،وعائشة،وحذيفة بن اليمان،وعبدالله بن مسعود،وأبو أمامة الباهلي،وعبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن عمرو بن العاص،وثوبان، وأنس بن مالك،وجابر،وابن عباس،،وأم سلمة،وحفصة ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَ ـ بأسانيد صحيحة وحسنة وبعضها ضعيف منجبر.
وقد احتج بأحاديث المهدي عدد كبير من العلماء من المتقدمين والمتأخرين()،وألف عدد من العلماء مسألة المهدي بالتأليف للتأكد على أهمية هذا الأمر.()
ثانيا:أقول بعض أهل العلم في اثبات ظهور المهدي:
قال أبو الحسين محمد بن الحسين الآبري في كتاب مناقب الشافعي (وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله غ بذكر المهدي وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين وأنه يؤم الأرض عدلا وأن عيسى يخرج فيساعده على قتل الدجال وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه). وقد تناقل هذه العبارة عدد من أهل العلم،وأقروه. ()
وقال السفاريني /: (وقد كثرت الروايات بخروج المهدي حتى بلغت حد التواتر المعنوي؛ وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم.. و الإيمان بخروجه واجب كما هو مقرر عند أهل العلم) ().
وقال السُهَيليُّ / في حديثه عن فضائل فاطمة الزهراء ل: (ومن سؤددها ـ أيضا ـ أن المهدي المبشر به في آخر الزمان من ذريتها،والأحاديث الواردة في أمر المهدي كثيرة) ()
وقال شيخ الإسلام /: (الأحاديث التي يحتج بها على خروج المهدي أحاديث صحيحة رواها أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم..)
وقال الشيخ محمد بن عبدالوهاب /: (وقد ورد ما يدل على أن المهدي من ذرية الحسن") ()
وقالت اللجنة الدائمة للإفتاء: (الأحاديث التي دلت على خروج المهدي كثيرة وردت من طرق متعددة، وذكر جماعة من أهل العلم أنها متواترة معنوياً..) ()
وقال العلامة حمود التويجري /: (ومما ذكرنا يعلم أن من أنكر خروج المهدي فقد خالف ما عليه أهل السنة والجماعة)(). ويعلم من هذا أن المهدي خارج لا محالة.
ثالثا: اسمه ونسبه:
أخرج أبو داود من حديث عبدالله بن مسعود ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ أنه قال: ص:"لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي".وأخرج أبو داود عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ غ يَقُولُ"الْمَهْدِيُّ مِنْ عِتْرَتِي مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ"وعترة الرجل أهل بيته. () وأخرج أبو داود عن عَلِيٌّ وَنَظَرَ إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ ب فَقَالَ: (إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ غ وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ نَبِيِّكُمْ يُشْبِهُهُ فِي الْخُلُقِ وَلَا يُشْبِهُهُ فِي الْخَلْقِ) ().
قال شيخ الإسلام /: (إن المهدي المنعوت من ولد الحسن بن علي لا من ولد الحسين كما تقدم لفظ حديث علي) (). وقال ابن كثير /: (هو محمد بن عبدالله العلوي الفاطمي الحسني)().
قال الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم: (قال جمهور أهل السنة إنه من أهل بيت النبي غ من ولد الحسن بن علي ليخرج في آخر الزمان،وقد انتلأت الأرض ظلما وجورا فيملؤها قسطا وعدلا،وهذا هو القول الصحيح الذي تشهد له الأحاديث الصحيحة عن النبي غ،وأقره كبار المحدثين والحفاظ والمحقيقين في القديم والحديث،إلا من لا يعتد بخلافه) ()
وقال ابن القيم /: (وفي كونه من ولد الحسن سر لطيف وهو أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق المتضمن للعدل الذي يملأ الأرض وهذه سنة الله في عباده أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه وهذا بخلاف الحسين رضي الله عنه فإنه حرص عليها وقاتل عليها فلم يظفر بها والله أعلم) ().
رابعا: تهيئته للخلافة:
أخرج ابن ماجه عن عَلِيٍّ"قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ غ"الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ"() قوله (يصلحه الله في ليلة) قال ابن كثير (أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه رشده بعد أن لم يكن كذلك). وهذا عمر بن عبدالعزيز / أصلحه الله في ليلة حيث كان ممن يكثر من المباحات فتغير إلى أزهد الناس بعد توليه الخلافة مباشرة.
خامسا: صفاته الخلقية
أخرج أبو داود عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ غ "الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ أَقْنَى الأَنْفِ يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ"()
ومعنى (أجلى الجبهة) أي: منحسر الشعر من مقدم رأسه أو واسع الجبهة
(أقنى الأنف) أي: طوله ودقة أرنبته مع حدب في وسطه.
سادسا: مدة حكمه وكثرة المال في زمانه
يظهر المهدي قبل نزول عيسى؛،ونزول عيسى قبل ظهور الدجال،فيقاتلانه معا.
أما عن مدة حكم المهدي فقد أخرج الترمذي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ"قَالَ: قال رسول اللَّهِ غ "إِنَّ فِي أُمَّتِي الْمَهْدِيَّ يَخْرُجُ يَعِيشُ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا أَوْ تِسْعًا ـ الشك من زَيْدٌ الْعَمِّيَّ وهو أحد الرواة ـ قُلْنَا وَمَا ذَاكَ قَالَ سِنِينَ قَالَ فَيَجِيءُ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَيَقُولُ يَا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي أَعْطِنِي قَالَ فَيَحْثِي لَهُ فِي ثَوْبِهِ مَا اسْتَطَاعَ أَنْ يَحْمِلَهُ"وفي رواية أحمد:"يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَلا تَدَّخِرُ الأَرْضُ مِنْ نَبَاتِهَا شَيْئًا وَيَكُونُ الْمَالُ كُدُوسًا قَالَ يَجِيءُ الرَّجُلُ إِلَيْهِ فَيَقُولُ يَا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي أَعْطِنِي قَالَ فَيَحْثِي لَهُ فِي ثَوْبِهِ مَا اسْتَطَاعَ أَنْ يَحْمِلَ"
ومعني (كدوساً) أي كثيراً وافراً. وفائدة قوله يحثي: أي أنه لا يعد المال بل يعطي بلا حساب.
الحمد لله علام الغيوب،وسبحان الله تنزه عن كل نقص وعيب،والصلاة والسلام على عبده ورسوله المسدد من ربه المعصوم عن كل زلل وبعد:
تحدثنا في الخطبة الماضية على ستت نقاط من أمور المهدي،ونبدأ الأن بأعماله".
سابعا: أعماله
1. فتح القسطنطينية: فإن الذي يفتحها هو المهدي وليس كما يظن كثير من الناس أنه محمد الفاتح / لظاهر الأحاديث التالية حيث أنه ص جعل فتح القسطنطينية بلا قتال؛ ويلحق فتحها ظهور الدجال وبينهما سبعة أشهر؛ ويسبق فتحها خراب يثرب ثم ظهور الملحمة الكبرى،فقد أخرج مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ غ قَالَ"سَمِعْتُمْ بِمَدِينَةٍ جَانِبٌ مِنْهَا فِي الْبَرِّ وَجَانِبٌ مِنْهَا فِي الْبَحْرِ قَالُوا نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَغْزُوَهَا سَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ بَنِي إِسْحَقَ فَإِذَا جَاءُوهَا نَزَلُوا فَلَمْ يُقَاتِلُوا بِسِلاحٍ وَلَمْ يَرْمُوا بِسَهْمٍ قَالُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَيَسْقُطُ أَحَدُ جَانِبَيْهَا الَّذِي فِي الْبَحْرِ ثُمَّ يَقُولُوا الثَّانِيَةَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَيَسْقُطُ جَانِبُهَا الآخَرُ ثُمَّ يَقُولُوا الثَّالِثَةَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَيُفَرَّجُ لَهُمْ فَيَدْخُلُوهَا فَيَغْنَمُوا فَبَيْنَمَا هُمْ يَقْتَسِمُونَ الْمَغَانِمَ إِذْ جَاءَهُمْ الصَّرِيخُ فَقَالَ إِنَّ الدَّجَّالَ قَدْ خَرَجَ فَيَتْرُكُونَ كُلَّ شَيْءٍ وَيَرْجِعُونَ".
وأخرج الترمذي عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ"قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ غ"عُمْرَانُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَرَابُ يَثْرِبَ وَخَرَابُ يَثْرِبَ خُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ وَخُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ فَتْحُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ خُرُوجُ الدَّجَّالِ ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى فَخِذِ الَّذِي حَدَّثَهُ أَوْ مَنْكِبِهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ هَذَا لَحَقٌّ كَمَا أَنَّكَ هَاهُنَا أَوْ كَمَا أَنَّكَ قَاعِدٌ يَعْنِي مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ.)قال العلامة أحمد شاكر /: (فتح القُسْطَنْطِينِيَّةَ المبشر به في الحديث سيكون في المستقبل؛ وهو الفتح الصحيح لها حين يعود المسلمون إلى دينهم الذي أعرضوا عنه، وأما فتح الترك الذي كان قبل عصرنا هذا فإنه تمهيد للفتح الأعظم، ثم هي قد خرجت بعد ذلك من أيد المسلمين منذ أعلنت حكومتهم أنها حكومة غير إسلامية وغير دينية وعاهدت الكفار أعداء الإسلام وحكمت أمتها بأحكام القوانين الوثنية الكافرة، وسيعود الفتح الإسلامي لها إن شاء الله كما بشر به رسول الله غ) ()
2.قتال الدجال وأعوانه من اليهود وغيرهم:
أخرج مسلم في صحيحه: أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ"قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ غ"كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا نَزَلَ ابْنُ مَرْيَمَ فِيكُمْ وَإِمَامُكُمْ مِنْكُمْ"واستشكل بعض الناس كيف يصلي النبي من أولي العزم خلف رجل من المسلمين؟! والجواب: أن مذهب أهل السنة والجماعة جواز اقتداء الفاضل بالمفضول،وكذا فيه كرامة لأمة محمد ص،وجزم بعض العلماء بأن عيسى؛ يقتدي بالمهدي أولاً ليظهر أنه نزل تابعاً لنبينا حاكما بشرعه،ثم يقتدي به المهدي بعد ذلك،وقال بهذا جمعٌ من العلماء كالتفتازاني والمناوي والكشميري.
وأخرج ابن ماجه في كتاب الفتن أن النَّبِيَّ ـ غ قال عن المسلمين في زمن الدجال"وَإِمَامُهُمْ رَجُلٌ صَالِحٌ فَبَيْنَمَا إِمَامُهُمْ قَدْ تَقَدَّمَ يُصَلِّي بِهِمْ الصُّبْحَ إِذْ نَزَلَ عَلَيْهِمْ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ الصُّبْحَ فَرَجَعَ ذَلِكَ الْإِمَامُ يَنْكُصُ يَمْشِي الْقَهْقَرَى لِيَتَقَدَّمَ عِيسَى يُصَلِّي بِالنَّاسِ فَيَضَعُ عِيسَى يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ لَهُ تَقَدَّمْ فَصَلِّ فَإِنَّهَا لَكَ أُقِيمَتْ فَيُصَلِّي بِهِمْ إِمَامُهُمْ"()
وأخرج الحارث بن أبي أسامة في مسنده عن جابر قال: قال رسول غ"ينـزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صَلِّ بنا فيقول لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة"قال ابن القيم /: (وهذا إسناد جيد)()
قال سماحة الشيخ عبدالعزير ابن باز / (وأمر المهدي يكون في آخر الزمان قال الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ: {أظنه يكون عند نزول المسيح}، والحديث الذي رواه الحارث ابن أبي سلمة يرشد إلى هذا ويدل عليه لأنه قال أميرهم المهدي فهو صريح في أنه يكون عند نزول عيسى؛ كما ترشد إليه بعض روايات مسلم وبعض الروايات الأخرى لكن ليست صريحة في ذلك..) ()
فمما سبق يظهر أن الله تعالى يظهر على يديه الدين ويرفع علم الملة المحمدية ويكون عادلاً كريماً ويحكم الناس على منهاج النبوة.
المهدي
التأريخ: 12/11/1425هـ
الْحَمْدُ لِلَّهِ القائل في كتابه العزيز: ((..إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)) [فاطر:28] فخص العلماء بما لم يخص به أحد غيرهم من الفضل والمكانة، ووعدهم إن هم صدقوا معه أن يوفقهم ويسددهم فقال: ((وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)) [العنكبوت:69]والجهاد هنا جهاد بالعلم وهو الذي يسبق جهاد السيف،وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، القائل: (إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا) أما بعد:
فيا عباد الله:
مازلنا نتحدث عن أشراط الساعة الصغرى، والمهدي هو أعظم هذه العلامات الساعة،وهو من العلماء الصالحين المجددين لأمر الدين،وليس هو نبي و لا صحابي،بل رجلٌ من المؤمنين
الصادقين،وعالم من العلماء الربانيين،المنقادين لشرع ربِّ العالمين،والمقتدين بسنة رسول الله ص،فليس له ولا لغيره أن يخرج عن الكتاب والسنة بشيء من عند نفسه،والمهدي هو من آخر العلامات الصغرى،وهو الذي يسبق العلامات الكبرى والله أعلم.
أولاً:هل للمهدي حقيقة؟
وردت أحاديث المهدي كثيرة منها الصحيح والحسن والضعيف، ومن هذه الأحاديث: (يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعا أوثمانيا) يعني حجة. قال الألباني /:سنده صحيح، رجاله ثقات()
وأخرج الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري"قال:قال رسول الله غ:(لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا قال ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا) قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرج مسلم في صحيحه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ عَبَثَ رَسُولُ اللَّهِ غ فِي مَنَامِهِ [أي تحرك كمن يريد أن يأخذ شيئا أو يدفعه]فَقُلْنَا:يَا رَسُولَ اللَّهِ صَنَعْتَ شَيْئًا فِي مَنَامِكَ لَمْ تَكُنْ تَفْعَلُهُ فَقَالَ الْعَجَبُ إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ بِالْبَيْتِ بِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَدْ لَجَأَ بِالْبَيْتِ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الطَّرِيقَ قَدْ يَجْمَعُ النَّاسَ قَالَ نَعَمْ فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ وَابْنُ السَّبِيلِ يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ
وسيأتي غيرها من الأحاديث إن شاء الله
وقد روى أحاديث المهدي عدد من الصحابة بلغوا ثلاثين صحابيا ومنهم:علي بن أبي طالب،وعائشة،وحذيفة بن اليمان،وعبدالله بن مسعود،وأبو أمامة الباهلي،وعبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن عمرو بن العاص،وثوبان، وأنس بن مالك،وجابر،وابن عباس،،وأم سلمة،وحفصة ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَ ـ بأسانيد صحيحة وحسنة وبعضها ضعيف منجبر.
وقد احتج بأحاديث المهدي عدد كبير من العلماء من المتقدمين والمتأخرين()،وألف عدد من العلماء مسألة المهدي بالتأليف للتأكد على أهمية هذا الأمر.()
ثانيا:أقول بعض أهل العلم في اثبات ظهور المهدي:
قال أبو الحسين محمد بن الحسين الآبري في كتاب مناقب الشافعي (وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله غ بذكر المهدي وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين وأنه يؤم الأرض عدلا وأن عيسى يخرج فيساعده على قتل الدجال وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه). وقد تناقل هذه العبارة عدد من أهل العلم،وأقروه. ()
وقال السفاريني /: (وقد كثرت الروايات بخروج المهدي حتى بلغت حد التواتر المعنوي؛ وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم.. و الإيمان بخروجه واجب كما هو مقرر عند أهل العلم) ().
وقال السُهَيليُّ / في حديثه عن فضائل فاطمة الزهراء ل: (ومن سؤددها ـ أيضا ـ أن المهدي المبشر به في آخر الزمان من ذريتها،والأحاديث الواردة في أمر المهدي كثيرة) ()
وقال شيخ الإسلام /: (الأحاديث التي يحتج بها على خروج المهدي أحاديث صحيحة رواها أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم..)
وقال الشيخ محمد بن عبدالوهاب /: (وقد ورد ما يدل على أن المهدي من ذرية الحسن") ()
وقالت اللجنة الدائمة للإفتاء: (الأحاديث التي دلت على خروج المهدي كثيرة وردت من طرق متعددة، وذكر جماعة من أهل العلم أنها متواترة معنوياً..) ()
وقال العلامة حمود التويجري /: (ومما ذكرنا يعلم أن من أنكر خروج المهدي فقد خالف ما عليه أهل السنة والجماعة)(). ويعلم من هذا أن المهدي خارج لا محالة.
ثالثا: اسمه ونسبه:
أخرج أبو داود من حديث عبدالله بن مسعود ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ أنه قال: ص:"لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي".وأخرج أبو داود عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ غ يَقُولُ"الْمَهْدِيُّ مِنْ عِتْرَتِي مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ"وعترة الرجل أهل بيته. () وأخرج أبو داود عن عَلِيٌّ وَنَظَرَ إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ ب فَقَالَ: (إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ غ وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ نَبِيِّكُمْ يُشْبِهُهُ فِي الْخُلُقِ وَلَا يُشْبِهُهُ فِي الْخَلْقِ) ().
قال شيخ الإسلام /: (إن المهدي المنعوت من ولد الحسن بن علي لا من ولد الحسين كما تقدم لفظ حديث علي) (). وقال ابن كثير /: (هو محمد بن عبدالله العلوي الفاطمي الحسني)().
قال الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم: (قال جمهور أهل السنة إنه من أهل بيت النبي غ من ولد الحسن بن علي ليخرج في آخر الزمان،وقد انتلأت الأرض ظلما وجورا فيملؤها قسطا وعدلا،وهذا هو القول الصحيح الذي تشهد له الأحاديث الصحيحة عن النبي غ،وأقره كبار المحدثين والحفاظ والمحقيقين في القديم والحديث،إلا من لا يعتد بخلافه) ()
وقال ابن القيم /: (وفي كونه من ولد الحسن سر لطيف وهو أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق المتضمن للعدل الذي يملأ الأرض وهذه سنة الله في عباده أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه وهذا بخلاف الحسين رضي الله عنه فإنه حرص عليها وقاتل عليها فلم يظفر بها والله أعلم) ().
رابعا: تهيئته للخلافة:
أخرج ابن ماجه عن عَلِيٍّ"قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ غ"الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ"() قوله (يصلحه الله في ليلة) قال ابن كثير (أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه رشده بعد أن لم يكن كذلك). وهذا عمر بن عبدالعزيز / أصلحه الله في ليلة حيث كان ممن يكثر من المباحات فتغير إلى أزهد الناس بعد توليه الخلافة مباشرة.
خامسا: صفاته الخلقية
أخرج أبو داود عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ غ "الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ أَقْنَى الأَنْفِ يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ"()
ومعنى (أجلى الجبهة) أي: منحسر الشعر من مقدم رأسه أو واسع الجبهة
(أقنى الأنف) أي: طوله ودقة أرنبته مع حدب في وسطه.
سادسا: مدة حكمه وكثرة المال في زمانه
يظهر المهدي قبل نزول عيسى؛،ونزول عيسى قبل ظهور الدجال،فيقاتلانه معا.
أما عن مدة حكم المهدي فقد أخرج الترمذي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ"قَالَ: قال رسول اللَّهِ غ "إِنَّ فِي أُمَّتِي الْمَهْدِيَّ يَخْرُجُ يَعِيشُ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا أَوْ تِسْعًا ـ الشك من زَيْدٌ الْعَمِّيَّ وهو أحد الرواة ـ قُلْنَا وَمَا ذَاكَ قَالَ سِنِينَ قَالَ فَيَجِيءُ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَيَقُولُ يَا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي أَعْطِنِي قَالَ فَيَحْثِي لَهُ فِي ثَوْبِهِ مَا اسْتَطَاعَ أَنْ يَحْمِلَهُ"وفي رواية أحمد:"يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَلا تَدَّخِرُ الأَرْضُ مِنْ نَبَاتِهَا شَيْئًا وَيَكُونُ الْمَالُ كُدُوسًا قَالَ يَجِيءُ الرَّجُلُ إِلَيْهِ فَيَقُولُ يَا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي أَعْطِنِي قَالَ فَيَحْثِي لَهُ فِي ثَوْبِهِ مَا اسْتَطَاعَ أَنْ يَحْمِلَ"
ومعني (كدوساً) أي كثيراً وافراً. وفائدة قوله يحثي: أي أنه لا يعد المال بل يعطي بلا حساب.
الحمد لله علام الغيوب،وسبحان الله تنزه عن كل نقص وعيب،والصلاة والسلام على عبده ورسوله المسدد من ربه المعصوم عن كل زلل وبعد:
تحدثنا في الخطبة الماضية على ستت نقاط من أمور المهدي،ونبدأ الأن بأعماله".
سابعا: أعماله
1. فتح القسطنطينية: فإن الذي يفتحها هو المهدي وليس كما يظن كثير من الناس أنه محمد الفاتح / لظاهر الأحاديث التالية حيث أنه ص جعل فتح القسطنطينية بلا قتال؛ ويلحق فتحها ظهور الدجال وبينهما سبعة أشهر؛ ويسبق فتحها خراب يثرب ثم ظهور الملحمة الكبرى،فقد أخرج مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ غ قَالَ"سَمِعْتُمْ بِمَدِينَةٍ جَانِبٌ مِنْهَا فِي الْبَرِّ وَجَانِبٌ مِنْهَا فِي الْبَحْرِ قَالُوا نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَغْزُوَهَا سَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ بَنِي إِسْحَقَ فَإِذَا جَاءُوهَا نَزَلُوا فَلَمْ يُقَاتِلُوا بِسِلاحٍ وَلَمْ يَرْمُوا بِسَهْمٍ قَالُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَيَسْقُطُ أَحَدُ جَانِبَيْهَا الَّذِي فِي الْبَحْرِ ثُمَّ يَقُولُوا الثَّانِيَةَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَيَسْقُطُ جَانِبُهَا الآخَرُ ثُمَّ يَقُولُوا الثَّالِثَةَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَيُفَرَّجُ لَهُمْ فَيَدْخُلُوهَا فَيَغْنَمُوا فَبَيْنَمَا هُمْ يَقْتَسِمُونَ الْمَغَانِمَ إِذْ جَاءَهُمْ الصَّرِيخُ فَقَالَ إِنَّ الدَّجَّالَ قَدْ خَرَجَ فَيَتْرُكُونَ كُلَّ شَيْءٍ وَيَرْجِعُونَ".
وأخرج الترمذي عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ"قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ غ"عُمْرَانُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَرَابُ يَثْرِبَ وَخَرَابُ يَثْرِبَ خُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ وَخُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ فَتْحُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ خُرُوجُ الدَّجَّالِ ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى فَخِذِ الَّذِي حَدَّثَهُ أَوْ مَنْكِبِهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ هَذَا لَحَقٌّ كَمَا أَنَّكَ هَاهُنَا أَوْ كَمَا أَنَّكَ قَاعِدٌ يَعْنِي مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ.)قال العلامة أحمد شاكر /: (فتح القُسْطَنْطِينِيَّةَ المبشر به في الحديث سيكون في المستقبل؛ وهو الفتح الصحيح لها حين يعود المسلمون إلى دينهم الذي أعرضوا عنه، وأما فتح الترك الذي كان قبل عصرنا هذا فإنه تمهيد للفتح الأعظم، ثم هي قد خرجت بعد ذلك من أيد المسلمين منذ أعلنت حكومتهم أنها حكومة غير إسلامية وغير دينية وعاهدت الكفار أعداء الإسلام وحكمت أمتها بأحكام القوانين الوثنية الكافرة، وسيعود الفتح الإسلامي لها إن شاء الله كما بشر به رسول الله غ) ()
2.قتال الدجال وأعوانه من اليهود وغيرهم:
أخرج مسلم في صحيحه: أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ"قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ غ"كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا نَزَلَ ابْنُ مَرْيَمَ فِيكُمْ وَإِمَامُكُمْ مِنْكُمْ"واستشكل بعض الناس كيف يصلي النبي من أولي العزم خلف رجل من المسلمين؟! والجواب: أن مذهب أهل السنة والجماعة جواز اقتداء الفاضل بالمفضول،وكذا فيه كرامة لأمة محمد ص،وجزم بعض العلماء بأن عيسى؛ يقتدي بالمهدي أولاً ليظهر أنه نزل تابعاً لنبينا حاكما بشرعه،ثم يقتدي به المهدي بعد ذلك،وقال بهذا جمعٌ من العلماء كالتفتازاني والمناوي والكشميري.
وأخرج ابن ماجه في كتاب الفتن أن النَّبِيَّ ـ غ قال عن المسلمين في زمن الدجال"وَإِمَامُهُمْ رَجُلٌ صَالِحٌ فَبَيْنَمَا إِمَامُهُمْ قَدْ تَقَدَّمَ يُصَلِّي بِهِمْ الصُّبْحَ إِذْ نَزَلَ عَلَيْهِمْ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ الصُّبْحَ فَرَجَعَ ذَلِكَ الْإِمَامُ يَنْكُصُ يَمْشِي الْقَهْقَرَى لِيَتَقَدَّمَ عِيسَى يُصَلِّي بِالنَّاسِ فَيَضَعُ عِيسَى يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ لَهُ تَقَدَّمْ فَصَلِّ فَإِنَّهَا لَكَ أُقِيمَتْ فَيُصَلِّي بِهِمْ إِمَامُهُمْ"()
وأخرج الحارث بن أبي أسامة في مسنده عن جابر قال: قال رسول غ"ينـزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صَلِّ بنا فيقول لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة"قال ابن القيم /: (وهذا إسناد جيد)()
قال سماحة الشيخ عبدالعزير ابن باز / (وأمر المهدي يكون في آخر الزمان قال الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ: {أظنه يكون عند نزول المسيح}، والحديث الذي رواه الحارث ابن أبي سلمة يرشد إلى هذا ويدل عليه لأنه قال أميرهم المهدي فهو صريح في أنه يكون عند نزول عيسى؛ كما ترشد إليه بعض روايات مسلم وبعض الروايات الأخرى لكن ليست صريحة في ذلك..) ()
فمما سبق يظهر أن الله تعالى يظهر على يديه الدين ويرفع علم الملة المحمدية ويكون عادلاً كريماً ويحكم الناس على منهاج النبوة.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى