لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

فضيلة الشيخ أصدر مجموعة من المنتسبين للعلم الشرعي من جنوب اليمن بيانا يصب في الدعوة إلى أحقية الجنوب اليمني في الإنفصال فما ردكم عليه  Empty فضيلة الشيخ أصدر مجموعة من المنتسبين للعلم الشرعي من جنوب اليمن بيانا يصب في الدعوة إلى أحقية الجنوب اليمني في الإنفصال فما ردكم عليه {الجمعة 23 ديسمبر - 9:05}

السؤال: فضيلة الشيخ أصدر مجموعة من المنتسبين للعلم الشرعي من جنوب اليمن بيانا يصب في الدعوة إلى أحقية الجنوب اليمني في الإنفصال فما ردكم عليه ؟


جواب الشيخ:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

هذا البيان يتضمن أمرين ، أحدهـما : حكم وسائل الإحتجاج السلمية ضد السلطة لإنتزاع الحقوق ، ولاإشكال فيما ورد فيه أنها تدخل في قاعدة الوسائل لها أحكام المقاصد ، فهي مباحة في الأصل ثم يحكم على آحادها بعواقبها ، وما استدل به لاغبار عليه ، غير أنَّ هذا على وجه الإطلاق ، بغض النظر عن استعمالها فيما يسمى الحراك الجنوبي.

والأمر الثاني تحريض البيان على تمزيق وحدة اليمن ، بناء على أنه لاحلَّ سواه لعلاج ظلم السلطة ، وفسادها ، وهضمها حقوق الجنوبيين ، وإيراده أدلة من الشرع لا تدل بحال على هذا المقصود ، وهذا لاريب خطأ عظيم ، وجسيم ، ومخالفة لنصوص ، ومقاصد الشرع العظيـم ،

وما عواقبه على اليمن ، والأمَّة إلاَّ الشرور ، والفتن .

ومن الواضح أن حلِّ المعضلة اليمنية يقوم على التفريق بين السلطة الجائرة التي هي مفسدة لايجوز إهمالها ، بل يجب تقويمها بكلِّ الوسائل المشروعة ، وهذا المقصـد المنيف ، من أعظم مقاصد السياسة الشرعية في الشرع الحنيف ، ويتحمَّل مسؤولية هذا أهل الحلِّ العقد من الشماليين والجنوبيين ، ويجب عليهم العمـل على تحقيقه مستبعدين فكرة التقسيم تماما ، إذ هـو إضافة كارثة أخرى على اليمن ، وليس حلاَّ لمشكلته .

وبين الوحدة الصالحة التي هي مصلحة محضة لايجوز هدرُها.

والبيان المذكور يخلط بين الأمرين ، ويحمـّل معادلة توهمها هي : (الإصلاح هـو الإنفصال ) ، على أدلة شرعية لا علاقة لها بهذا المعادلة لا من قريب ولا من بعـيد ، وكأنه يوظف الشرع لتحقيق أهداف سياسية تخطط لتقسيم اليمن ،

وهو بيان لم يخرج من مشكاة الحكمة اليمانية المعهـودة !

وقد علم من دلائل الشرع المتواترة أنَّ كلَّ ما يؤدي إلى وحدة الأمة مطلوب محمود من ذلك قوله تعالـى ( واعتصموا بحبل الله جميعــا ) ، وقــول النبيّ صلى الله عليه وسلم : ( وكونوا عباد الله إخوانا ) رواه مسلم ، وكلّ ما يؤدي إلى تمزيقها وتفرقها منهي عنه مذموم ، من ذلك قوله تعالى ( ولاتنازعوا فتفشلوا ) ، ولهذا صار فساد ذات البين هو الحالقة كما في الحديث الصحيح ، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم التفرق والتناحر بين الأمة تشبهاً الجاهلية ، وأنها دعوى الجاهلية ، وقد بينت سابقا ما وراء مخطط تقسيم اليمن من المخاطر على الأمة هنـا
،
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى